Google PageRank Checker Powered by  MyPagerank.Net خطوات للحصول علي الوظيفه | السيره الذاتيه " cv " لكل شباب مصر

مرحبا بكم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


لقد فكرت كثيرا كيف اخدم بلدى وانا لا أملك شئ غير مؤهلي ومجموعه من الدورات

والكورسات وبعد تفكير طويل أتت لي فكرة هذه المدونه.

وهى عباره عن مساعده لكل شاب وفتاه ممن يبحثون عن فرص عمل ولكن للأسف يصعب عليهم إدراك هذه الفرص فقلت لما لا يضع كل شخص السيره الذاتيه له هنا في مدونه واحده مما يسهل علي اي شركه راغبه في توظيف شباب البحث عن ما يناسبها من حاملي المؤهلات العليا او المتوسطه وبذلك نكون قد سهلنا الطريق للإثنين.

المطلوب منك هو الأتى:

1-قم بإرسال سيرتك الذاتيه علي الإيميل التالي : summerelzabit@ymail.com
2- قم بالتسجيل في المدونه عن طريق الايميل الخاص بك لتتابع معنا الجديد
" مهم جدا " ارسل لنا سيرتك الذاتيه بصيغه الورد office word نظرا لصعوبه نشر اي صيغه اخرى
3- قم بعمل شير لاصدقاءك في الفيس بوك او تويتر

ان شاء الله سوف اقوم برفع 5 ايميلات يوميا علي المدونه.

ملحوظه هااااامه :

لا تنسي ارسل لنا سيرتك الذاتيه بصيغه الورد office word

يرجى من البنات إزاله أرقام التليفونات والصوره الشخصيه ويكفي الإيميل.

نحن لا نسعي لأي نوع من أنواع الربح المدونه مجانيه كل ما اطمح به هو " الدعاء لي ولوالداى بالمغفره والرحمه والستر "

المدونه ما هى إلا همزه وصل بين طالب الوظيفه والشركات والمدونه غير مسؤله عن اي تفاصيل عمل أو أي شئ أخر غير عرض السيره الذاتيه فقط للراغبين في العمل.

والله المستعان

اتمنى ان تكون الفكره نالت إعجابكم واتمنى مشاركه كل شباب مصر الأحرار

سمر الظابط

خطوات للحصول علي الوظيفه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 
اخى القارئ ، اختى القارئه هذه بعض النصائح المنتقاه من كتب متخصصه في كتابه السيره الذاتيه والاستعداد للمقابله الشخصيه  Interview  وحتى اجتياز المقابله الشخصيه 
سنكون معكم خطوه بخطوه  ان شاء الله حتى يكرمكم الله عز وجل بالوظيفه المناسبه لكم بالاضافه الي نشر الوظائف اليوميه علي الصفحه الرسميه للمدونه علي الفيس بوك  facebook 
لقد قمت كما قلت بعمل مقالات مقتطفه من اكثر من كتاب لعل الله يفيدنا بها وسوف انشرها لكم ان شاء الله تباعا حتى يعم الخير 
نبدأ بمقال عن اسرار النجاح في الحياه " للدكتور : طارق السويدان " اعزه الله كمقال تحفيز للنفس 

1- اسرار النجاح في الحياه " للدكتور : طارق السويدان " :

السر الاول من اسرار النجاح هو :

الرضا الداخلي:
فكثير من الناس يعيش حياه قلق واضطراب ولذلك فإن 80% من المجتمع الامريكى يتعاطى حبوبا مهدئه او مخدره ، لماذا؟ لعدم وجود الارتياح الداخلي . وهذا الذي جعل بلداً كالسويد تعيش في قلق وحيره ، مع ان الشعب السويدى ، الشعب الوحيد الذي يعيش في مستوى اقتصادى يُشبه الأحلام ولا يكاد يوجد في حياتهم خوف من فقر او شيخوخه او بطاله، مع كل ذلك فالناس تحيا حياه قلق ، كلها ضيق وتوتر وشكوى وسخط وتبرم ويأس حتى كانت النهايه الانتحار " وأدى ب ( 300 ضابط سنويا في امريكا ، منهم عشره في نيويورك الي الانتحار ، ومنذ عام 1987 يتزايد عدد ضباط الشرطه المنتحرين هناك ).

السر الثانى من اسرار النجاح هو :
التوافق الاجتماعى :
وحتى نتميز بالتوافق الاجتماعى لابد ان نملك ثلاثيه القوه الاجتماعيه : اولاَ : الحب بلا شروط : الحب إن نبع من الداخل ، من العمق الإنسانى فاح الي الخارج ، إن الأب حينما يضع شرطاَ لحب أبنائه مثلاَ سوف يفقد كثيرا من مشاعر التوافق بينه وبين ابنه ، وسوف يتولد ضغط كبير بين الابن وأبيه .
والحل حب بلا شروط ، يقول بابليليوس سيرس :  ليس بإمكانك ان تجعل فردة الحذاء تصلح لكل الأقدام. ثانيا : التحفيز من الداخل : كثير من الناس يحاول أن يتوافق مع من يربطه دور معه بأسلوب التحفيز بالمال . ثالثا : جوهرة العلاقات : إنها فلسفه القاعده الذهبيه للكاتب Zig Ziglar  وهى تقول : يمكنك ان تحصل علي ما تريده في الحياه ما دمت تساعد الكثير من الاخرين في الحصول علي ما يريدون .

السر الثالث من اسرار النجاح هو :
الإنجاز الملموس :
استرتيجيه النجاح تنص علي رباعيه النجوم التاليه :
أولاً : الطموح مع الاَمال المشرقه : إن أصحاب الأثر الخالد لابد أن يتقنوا مهارة الطموح.
ثانياً : الحلم والخيال للمستقبل : وهو ان ترى نفسك بعد فتره طويله وتفتح خيالك الواسع لتحلم وتتصور وترى نفسك وأنت تُسعد الاَخرين كما في المثل الألمانى : " إذا لم تبن قلاعك في الهواء فلن تبنيها في مكان اَخر "
ثالثاَ : التقصيص مع عين في المستقبل : احلام الناجحين كبيره وضخمه ، فابدأ بتقصيصها وتجزئتها التجزئه المبنيه علي فهم للواقع وبشكل متوازن ، فترى بوضوح ، وتعلم أين قدماك الاَن ؛ فهم واقعك يجعلك تحذف من قاموسك كلمه مستحيل .
رابعاَ : لتطوير الذات : إن أصحاب الإنجاز الملموس دائما في تطور ملحوظ ، في الاهتمامات ، في السلوكيات .... علي كافه المستويات ، فهم يُغذون نقصهم بالتعليم المستمر ، يقول إبراهيم الحربي عن الإمام أحمد :" لقد صحبته عشرين سنه ، صيفاً وشتاءً ، حراً وبرداً ،ليلاً ونهاراً ، فما لقيته في يوم إلا وهو زائد عليه بالأمس ".

مراحل الإعداد ومسارات الإنسان في النجاح أربع : أولا : مرحله الاعتماد علي الاَخرين : إذ بدأ الإنسان حياته طفلاً يعتمد بشكل مطلق علي الاَخرين ، اعتماداً كاملاً ؛ باختصار " انت "  في هذه المرحله يتم التشكيل ، تقول دراسه أُجريت في جامعه ميسورى :إن الإنسان يكتسب ثلثي ثروته من الكلمات التى يسمعها في سن الثالثه ،ودراسه أخرى أجراها روس كامبل " أحد علماء النفس " إن 80% من أخلاقيات الفرد يتم اكتسابها قبل سن الخامسه وأن 90% من شخصيته تتكون في سن السابعه .
ثانياً : مرحله الاعتماد علي النفس : هى مرحله الاستقلال بالنفس والاعتماد علي الذات ، باختصار " أنا " اكثر المشاكل التى تواجه المراهقين في هذه المرحله ؛ لأنها مرحله إثبات الذات ، عندها يحدث الصدام مع المجتمع ، دورنا هو المساعده علي بلوغ هذه المرحله بسلام  .
ثالثاً : مرحله الاعتماد المتبادل : فالأشخاص المستقلون يستطيعون الحصول علي ما يريدون بجهودهم ، أما الأشخاص الاعتماديون فيوحدون جهودهم مع جهود الاَخرين فهى مرحله فعل جماعى ودمج المواهب والقدره علي ايجاد روح التعاون ؛ بإختصار " نحن " فالمستقبل أفضل من التابع ، والمتعاون أفضل من المستقل.
رابعاً : مرحله التوكل علي الله : قمه النضج هى أن يعرف الإنسان أنه مهما ملك من قدرات وأعوان إلا انه يملك صوتاً نورسيا صارخاً " كنزى عجزى ".

حقائب النجاح الثلاث : الحقيبه الأولي : المعرفه ، المعرفه الحقيقيه لطريقك ، والمعرفه بقدراتك ، والمعرفه بالواقع كل ذلك قوه في حد ذاتها كما قال فرنسيس بيكون ، الحقيقه الثانيه : المهاره ، ومن المهارات الهامه : مهاره التفكير السليم ، ومهاره سماع صوت الضمير ، الحقيبه الثالثه : الرغبه الجازمه .





cv4hurghada.blogspot.com








المقال الثانى


2_ انواع السيره الذاتيه وكيفيه كتابتها 





لماذا السيره الذاتيه؟


السبب الرئيسي لكى تمتلك سيره ذاتيه هو بسيط جدا وهى انها البطاقه التعريفيه بك فهى الرقم القومى لشخصيتك لدى الشركات واصحاب الاعمال حتى وان لم يطلبها اصحاب العمل والشركات فهى أعظم الطرق الناجحه لكى تقدم مؤهلاتك وقدراتك وخبراتك.

هذا بالاضافه الي ان عمليه كتابه السيره الذاتيه ضروريه جداً للتجهيز لمقابله شخصيه مع صاحب العمل فمعظم المقابلات الشخصيه تكون مجرد اسأله حول فحوى السيره الذاتيه نفسها فلابد ان تكون علي اقل تقدير ان لم تكن انت كاتب السيره الذاتيه قد قرأتها لتعرف المصطلحات التى ذكرت في السيره الذاتيه.



ماهى انواع السيره الذاتيه؟

تختلف نوعيه السيره الذاتيه من شخص الي اخر علي حسب ماهو مناسب له فللسيره الذاتيه انواع كثيره سوف نتعلمها سويا وهى كالتالي :
هناك ثلالث انواع رئيسيه للسيره الذاتيه كما قال" المهندس خالد محمد خالد" :
1.       النوع الاول : السيره الذاتيه حسب الترتيب الزمنى
Chronological Resume
2.       النوع الثانى : السيره الذاتيه حسب المهارات
Skills and Resume Functional
3.       النوع الثالث : السيره الذاتيه المركبه
Resume Combination


النوع الاول :  السيره الذاتيه حسب الترتيب الزمنى
هذا النوع من السيره الذاتيه تعتمد في كتابتها علي ابراز الخبرات التى اكتسبتها طوال حياتك من خلال العمل في اماكن كثيره وتكون مرتبه ترتيبا زمنيا.
مركز علي ماذا كنت تعمل طوال الفتره السابقه ومدد العمل وماهى اهم الانجازات التى قمت بها .
فهذا النوع من السير الذاتيه يقدم صوره كامله لتاريخك الوظيفي مركزاً علي الترقيات والمسئوليات التى مررت بها .
لذلك ننصح صاحب السيره الذاتيه اذا كنت تملك خبرات ودراسات سابقه تدعم الوظيفه المتقدم إليها يجب ان تستخدم هذا النوع من السيره الذاتيه.
من المميزات الكبيره لهذا النوع انه سهل عمله ، فيمكن كتابه سيره ذاتيه بهذا النوع في خلال ساعه تقريباً .

النوع الثانى :   السيره الذاتيه حسب المهارات
هذا النوع يركز علي المهارات المكتسبه أثناء العمل .
احيانا اصحاب العمل يكرهون هذا النوع من السير الذاتيه لانه لا يمدهم بصوره واضحه للتاريخ الوظيفي لصاحب السيره الذاتيه.
كما ان هذا النوع من السير الذاتيه لا يجيب علي اسأله اصحاب العمل التى يودوا ان يجدوها في السيره الذاتيه مثل : هل المتقدم للعمل قد أسُند اليه مسئوليات كثيره أثناء عمله السابق ؟
لذلك لا ننصح بإستخدام هذه السيره الذاتيه الا اذا قمت بتغيير وظيفتك وتقدمت لوظيفه اخرى ليس لها اي علاقه بالوظيفه الاولي .

النوع الثالث :  السيره الذاتيه المركبه
ننصح المتقدمين للوظائف استخدام هذا النوع من السير الذاتيه حيث انها تحتو علي احسن مافي النوع الاول والثانى ، فهو يقدم المهارات skills  والمعرفه knowledge  المتعلقه المتعلقه بالوظيفه المتقدم إليها وايضا يقدم خبراته العمليه ومراحل دراسته السابقه مدعمه للمهارات التى يملكه مع الأمثله ....

اجعل سيرتك الذاتيه شيقه للقارئين :
  • من الملاحظ ان معظم المتقدمين للوظائف يريدون ان يظهروا قوه السيره الذاتيه الخاصه بهم لدرجه انهم يحكون قصه حياتهم علي مدى 5 او 6 صفحات مما يجعل اصحاب العمل يقرؤون السيره الذاتيه بملل وضيق شديد ...
  • لابد ان تظهر سيرتك الذاتيه مثل وثيقه او اعلان تسويقي مشوق وهى طريقه لنقل خبراتك وانجازاتك . 
  • صاحب العمل لا يريد ان يستمع الي قصه حياتك لذلك لابد ان تكتب مايريده صاحب العمل ان يسمعه.
  • قم بالتركيز علي إنجازاتك وقم بسرد حقائق تدعم إنجازاتك .
مثال : إذا اردت ان تقول انك كنت مدير مبيعات 
لا تكتب sales director فقط
بل اكتب 
sales director.
Increased sales threefold over 2 - year period
وايضا هذا المثال :
developed new product that added $2 million in sales and increasad market segment's gross margin by 12 percent .
لاحظ هنا اننى لم اضف " انا "  ( i )  فلا تكتب :
I increased 
I developed 
  • لا تذكر اسباب تركك للعمل السابق بطريقه غير لائقه او مهذبه ، فلا تذك مثلا هذه الجمل الاَتيه :
قد تم بيع الشركه                                                                                         company sold
صاحب الشركه كان غبي                                                                          boss was an idiot 
تركت الشركه السابقه لكى احصل علي مال اكثر                                         left to make more money 
  • أطلب من اصدقائك ان يراجعوا السيره الذاتيه الخاصه بك لكى تستفيد من تعليقاتهم فإذا كان هناك تغيير مقترح فتأكد ان هذا التغيير يقوم بتطوير السيره الذاتيه الخاصه بك ....

الشكل والمظهر  Appearance and Formatting 


معظم اصحاب الاعمال لديهم اعداد كبيره من طلبات مقدمى الحصول علي الوظائف في ادراجهم ، الباحثون يقولون ان صاحب العمل يقضي في قراءه السيره الذاتيه الواحده مابين 10 الي 20 ثانيه لكل سيره ذاتيه ، لذلك فإن شكل السيره الذاتيه ومضمونها يجب ان تضمن لصاحب العمل قراءتها بسهوله ويسر علي ان تنقل له المضمون كاملاً.

وينصحنا المهندس  خالد محمد خالد : 

لا تستخدم اساليب مزخرفه لنوع الخط المستخدم ، قم باستخدام Arial And Times new Roman  بحجم خط لا يتعدى ال 10 او ال12 .
استخدم مححدات السطور ( Bullets )  لعمل شكل منسق للسيره الذاتيه مما يؤدى الي سهوله قراءتها .
او قم باختيار Auto Shapes  لكى تختار اشكال كثيره لتنسيق المستند .

طول ( حجم ) السيره الذاتيه 

نقترح عليك الا تزيد من عدد صفحات كتابه السيره الذاتيه وايضا الا تتعدى الصفحتين وان استطعت ان تجعلها صفحه واحده فهذا احسن للقارئ او صاحب العمل .
ضع نقاط افتتاحيه Key Points  لكل جمله حتى تكون اشبه بوثيقه او مستند إعلانى .
ويجب ان تستخدم جمل قصيره .
لا تستخدم كلمه I " انا " في تقديم نفسك .
مثال : 
إذا اردت ان تقول انا انجزت 10% نسبه مبيعات زياده ، لابد ان تحذف كلمه انا " i "
I achieved 10 percent increase in sales 
قم بإسقاط كلمه " I  "  من الجمله لتصبح 
 Achieved 10 percent increase in sales 


الشكل العام لكتابه السيره الذاتيه 

هذا نموذج لسيره ذاتيه اكتب الكلمات الاتيه كما هى واسرد تحت كل واحده منهم معلوماتك الشخصيه والتعريفيه علي حسب المتفق معها .
  • Contact Information 
  • Objective (optional) 
  • Career Highligghts _ Qualifications (optional)
  • Experience
  • Education
  • Skills
  • References available upon request

اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم و أفادكم 
الي اللقاء في المقال الثالث إن شاء الله وسيكون بعنوان كيفيه الحصول علي وظيفه وطرق البحث عن وظيفه 
استودعكم الله 


cv4hurghada.blogspot.com







المقال الثالث 

كيفيه الحصول علي وظيفه وطرق الحصول علي وظيفه 

أولا : كيفيه الحصول علي وظيفه

كلنا نعانى من مشكله مرحله بعد التخرج من الجامعه او الفتره اللاحقه لترك العمل ، احساس الاحباط يكون بدرجه كافيه لجعلك تفقد الثقه في قدراتك فهذه المرحله ليست بالهينه ان تبدأ من جديد لتدخل عالم اخر مختلف عما انت معتاد عليه او هى مرحله صعبه بالنسبه للموظف تارك الوظيفه ويبحث عن أخرى ؛ لذلك هناك طرق تساعدنا للحصول علي وظيفه وهذه الطرق هى موضوع مقال اليوم ان شاء الله .
اذا كنت ممن يبحثون عن وظائف لابد ان تسأل نفسك سؤال مهم جدا وهو :
  • من أين أبدأ؟؟؟

لكى تصل لإجابه صريحه ومقنعه لهذا السؤال لابد ان تجيب علي اكثر من سؤال غيره ومنهم :
هل انت غير راض عن عملك الحالي؟
هل تحس او تشعر بإستياء مع رئيسك الحالي؟
هل انت غير راض عن مرتبك الحالي؟

معظم الناس لا يفكرون في تغيير وظيفتهم علي الرغم من احساسهم بالضيق الشديد منها ومن مكانهم الحالي ، وذلك بسبب انهم لا يثقون في قدراتهم ويخشون من ان خبراتهم العمليه لا تدعمهم للحصول علي وظيفه أخرى  في مكان أخر .
وبالطبع كل هذا صحيح لان اصحاب العمل يفضلون توظيف اشخاص لديهم نصيب كبير من الخبره العمليه وخصوصا التدريبات الحاصلون عليها ...
لذلك فإذا رغبت في التقدم لإحدى الوظائف لابد ان تكون مزخر بقدرات وخبرات تؤهلك للحصول علي هذه الوظيفه.
وكذلك اصحاب العمل لا يفضلون الاشخاص الذين لديهم سجل ملئ بوظائف متعدده في أماكن كثيره لذلك كن حريصا أثناء التنقل من مكان إالي اخر .
  • هناك اسئله يجب ان تراعى لكى تبدأ عمليه البحث عن وظيفه :
1. ماذا تحب في وظيفتك ؟
2. ماذا تكره في وظيفتك ؟

إجابه هذان السؤالان سوف يساعدك علي اتخاذ قرار تغيير وظيفتك او لا .

فإذا كان رئيسك المباشر في العمل شخصيه يتسم بالغباء او الحقد وإن لم تجد فرصتك الوظيفيه ، وإن كان راتبك غير كاف مقابل الأعمال التى تقوم بها ، هنا لابد ان تفكر في تغيير مكانك الي مكان اخر ، أما إن كرهت العمل في الشركه فتأكد انك لايمكن أن تعطيها شئ لذلك فلابد من التفكير في تغيير شركتك الحاليه والبحث عن وظيفه أخرى بمكان اخر تراه مناسب لك ويعطيك حقك ويدفعك للنجاح والتميز .
وعمليه تغيير الوظيفه ليست بالعمليه السهله هذه الأيام فلابد ان تفكر جيداً قبل ان تغير شركتك وتقيس مقدار  قدراتك وخبراتك ومهاراتك هل هى مناسبه للحصول علي وظيفه اخرى جيده ام لا لانك ببساطه حين تترك وظيفه فأنت تبحث عن أفضل منه .

3.  ما هى المهارات التى تملكها؟

هل انت سريع في اتخاذ القرار؟

هل تمتلك مهارات فن التفاوض ؟

لابد ان تملك كثيراً من المهارات وهناك كثير من الكلمات تدل علي انكتملك هذه المهارات ، بعض هذه الكلمات ان وجدت في السيره الذاتيه الخاصه بك وللاحظها صاحب العمل أثناء مقابلتك فسوف يكون لها مفعول ممتاز لترشيحك بالمنصب الوظيفي المعلن عنه وهذه الكلمات خطوه هامه جداً في تخطيط وظيفتك القادمه ومنها علي سبيل المثال لا الحصر :

رقابه _ مراقب _ إشراف 
Supervision
يملك مهارات الحديث مع الشعب 
Public speaking
تخطيط _ تصميم 
Planning
حل المشكلات
Problem solving
الإداره
Management
التحكم
Control
التعليم السريع
Quick learning
جديه التعامل مع الأولويات 
Good at managing multiple priorities
التفاعل مع الزبائن او العملاء
Interaction with customer
القرار السريع
Quick decision
طموح
Ambitious
نشيط
Energetic
مبدع
Creative
ودود _ اجتماعى
Friendly
مرن
Flexible
ناضج 
Mature
مسؤول
Responsible
واثق
Confident
وفي _ مخلص
Loyal
راغب في التعليم
Willing to learn
موثوق به
Reliable
عمل شاق 
Hard working


ايضا ستساعدك هذه الكلمات كثيراً

Skills:
يجيد التعامل مع المجموعه
Good team worker
التفاوض 
Negotiation
يضع ميزانيه
Budgeting
باحث 
Research

4. ماهى المهارات الى تملكها والتى ستستغلها في وظيفتك؟

أسهل طريقه لإجابه هذا التساؤل هو ان تتختار من المهارات السابقه حسب الأولويات ، لابد علي الأقل ان تملك 25 مهاره من هذه المهارات.

5. هل أخذت دورات تدريبا خاصه للوظيفه إليها؟

مثال:
  • إذا رغبت في التقدم لوظيفه مصمم صفحات ويب لابد ان تأخذ دورات مكثفه في برامج ولغات التصميم
html او front page او غيره من البرامج الكثيره التى تخدم الحصول علي الوظيفه ...


  • إذا كنت مهندساً معمارياً أو إنشائياً مثلاً فحاول ان تدرس كل جديد مجالك وخصوصاً البرامج الجاهزه التى قد تغنيك عن القلم والمسطره مثال :
  •  برنامج Auto C A D  وبرنامج 3Ds max او 3D studio

  •  حتى الطبيب لابد ان يتسلح بأسلحه تكنولوجيه جديده حتى يتميز علي غيره عند التقدم لوظيفه .
  • إن كنت حاصل علي البكالوريوس أو الليسانس ، حاول ان تتسلح بأسلحه العلم المتدرجه مثال الدبلومه او الماجستير والدكتوراه .


لكى تختار وظيفتك المثاليه تابع هذه الأسئله :

6. أين تحب أن تعمل؟

هل تحب ان تعمل في مكتب او خارج المكتب ، في مدينه كبيره ام صغيره ، في شركه كبيره ام شركه بادئه؟

7. ماذا ستقدم ؟

هل انت جاهز ان تقضي ساعات كثيره في العمل؟ هل ستعمل في ايام العطلات الرسميه والاسبوعيه؟

8. ماهو المرتب الذي ترغب ان تحصل عليه؟

إذا استطعت الإجابه علي هذه الأسئله ، فأنت جاهز لكى تختار وظيفتك المثاليه.

شارك أصدقائك في الإجابه علي هذه الأسئله لكى تحصل علي الإجابه المرجوه.


ثانياً : طرق البحث عن الوظائف 

 الاتصال الشبكى
الاتصال المباشر
البريد المباشر
الإعلانات 
وكالات التوظيف الحكوميه 
وكالات التوظيف الخاصه
الوكالات المؤقته


سوف نتحدث عن كل طريقه منهم علي حدى وبالتفصيل الممل في مقال جديد إن شاء الله نظراً لأهميه الموضوع 
تابعونا وستجدوا ما يساعدكم للحصول علي وظيفه مثاليه 

المرجع المهندس خالد محمد خالد 

cv4hurghada.blogspot.com






المقال الرابع:


طرق البحث عن وظيفه:


الإحصائيات تقول ان 75% من اصحاب الأعمال لا يعلنون عن الوظائف الخاليه عن طريق الصحف والمجلات ولكن يعتمدون في ذلك علي العلاقات العامه والمقابلات الشخصيه ....
ووفقاً " للفحص وجد ان الاتصال الشبكى والمباشر هما أحسن الطرق المؤثره للإعلان عن الوظائف ، والطرق العاديه للبحث عن الوظائف مثال إعلانات الصحف والمجلات وهيئات التوظيف أقل تأثيراً " ...
وهذه هى الطرق المتبعه للإعلان عن وظائف :


1_ الاتصال الشبكى    Networking


وليس المقصود به هو شبكه الإنتر نت ، ولكن المقصود هنا هو شبكه العلاقات العامه .. حاول ان تقوى علاقاتك بأصدقائك  فربما صديقك اليوم يصبح مديرك غداً بعد سنوات قلائل ولربما تحتاج إليه يوما ما لكى يجد لك عملاً مناسباً داخل الشركه التى يعمل بها .
حاول ان تكلم أصدقائك وأقاربك عن احتياجك لعمل فهم أقرب الناس إليك ويهمهم أمرك حتى غن لم يجدوا لك عملاً في الوقت الحالي فهذا سوف يكون في الحسبان أجلاً ، ولا تشعر بالإحراج عندما تكلم أصدقائك ممكن هم اقل منك عمراً فربما يكون لهم اقارب يساعدونك علي الحصول علي عمل .
حاول أن تشترك ببعض المؤسسات أو الجمعيات الأهليه فهذا سوف يزيد من شبكه اتصالاتك ومعارفك اللذين قد يجدوا لك عملاً مناسباً ، فمعظم أعضاء الجمعيات من ذوى المؤهلات وأصحاب الشركات والمصانع ...
كلما كثر عدد الأشخاص اللذين ابلغتهم ، كلما وجدت وظيفه بسرعه


2_ الإتصال المباشر    Direct Contact


بالرغم من ان الاتصال المباشر بصاحب العمل يحتاج الي شجاعه وجرأه اكثر إلا ان هذه الطريقه من طرق البحث عن الوظائف تعتبر اكثر تأثيراً للوصول الي نتائج سريعه ...
فقط قم بتجهيز مقدمه لا تستغرق اكثر من 3 دقائق عبر التليفون ثم ابدأ الحديث بإجابات هذه الأسئله:


ماذا تبحث عن ؟
I am interested in position of a software developer .
ما هى مهاراتك وخبراتك؟
I have designed over 30 web sites , such as 
www. books4internet.com
scss.books4internet.com
islam.books4internet.com
وبعدها قم بسؤاله عن موعد حضورك للمقابله الشخصيه " interview " ولكن الرد عليك يمكن ان يكون سلبياً أو لا يروق لك بمعنى انه لا تتوتر او ترتبك اذا كان الرد بعدم وجود اماكن خاليه اخرى ، بل اسئله عن ما اذا كان هناك اعلانات اخرى لطلب وظائف لدى الشركه ام لا ، واذا كانت الاجابه لا فلا تنزعج ، واطلب منه ان يدلك علي بعض الشركات التى يعرفها والتى تحتاج موظفين بمميزات تقابل مهاراتك وخبراتك ... بعدها اترك الأمر لله سبحانه وتعالي ... فعندئذ تكون قد أخذت بالأسباب وتوكلت علي الله ولم تتواكل عليه .. واعلم أخى الباحث عن الوظيفه ان الاَيه القراَنيه الكريمه صريحه " رزقكم في السماء وما توعدون" ..


3_ البريد المباشر     Direct Mail


ابدأ أولاً بتجهيز قائمه للشركات التى تود العمل بها وانت واثق ان خبراتك ومؤهلاتك تقابل عمل هذه الشركه .
ابحث عن الشخص الذي سوف ترسل اليه الرساله داخل الشركه ويستحسن ان ترسل الرساله الي الشخص الذي سوف يكون رئيسك المباشر اذا رشحت للوظيفه .
الرساله التى سوف ترسلها عباره عن السيره الذاتيه بالإضافه الي خطاب موجه للشخص المرسل اليه ويسمى هذا الخطاب بال Cover letter .
لا تنسي في ال Cover letter ان تكتب اليه انك سوف تتصل به لكى تحصل علي الرد ..


4_ الأعلانات    Advertisements 


1. عن طريق الصحف والمجلات :
هناك مجلات وصحف خاصه بهذه الخدمه قم بشرائها وتابع اعلانات الشركات حتى تحصل علي ما يقابل خبراتك ..


2. عن طريق الانترنت :
استخدام شبكه الانترنت كأداه قويه للبحث عم الوظائف ، ثبت قوتها في البحث عن الوظائف العالميه ( الدوليه ) أما استخدام شبكه الإنترنت في البحث عن الوظائف التى بنفس البلد فقد ثبت ان الاتصال المباشر اكثر قوه .
ملحوظه :
اذا كنت لا تثق بقدراتك وخبراتك بدرجه كافيه فلا تستخدم طريقه البحث عن طريق شبكه الانترنت لأن الوظيفه المرتقبه يراقبها معك اَلاف الباحثين عن وظائف وتكون المنافسه قويه .


5_ وكالات التوظيف الحكوميه    State Employment Agencies 


وهذه الخدمه تقدمها هذه الوكالات مجاناً حيث 10% تقريبا من اجمالي هذه الوظائف الخاليه مسجله لدى هذه الهيئات ، و 5% فقط من مجموع المتقدمين يجدون وظائف عن طريق هذه الهيئات .


6_ وكالات التوظيف الخاصه   Private employment agencies


وهذه الخدمه جيده جداً للحصول علي وظائف للباحثين وذلك لأنهم يتقاضون مبالغ مقابل توظيف الباحثين ، وهذه الوكالات تحصل علي المعلومات من الشركات نفسها ..
قم بتسجيل بياناتك لدى هذه الوكالات .


7_ الوكالات المؤقته    Temporary agencies


والأن هذه الوكالات ليس فقط تسعى لتوظيف عمال للعمل المؤقت بل أصبح ايضاً التوظيف طول الوقت .
مثال ذلك :
اذا احتاجت إحدى الشركات بعض العمال لتحميل بضائع كثيره داخل حاويات ، فإن هذه الشركه تتصل بهذه الوكالات لكى تقوم بإرسال بعض العمال المتخصصين والذين تم قيد أسماءهم لديهم .. تقوم الوكالات فوراً بإرسال العمال إلي عنوان هذه الشركه وبعد ذلك يتقاضى العمال الأجر من الوكاله وليس من صاحب البضاعه وذلك بالإتفاق بين صاحب البضاعه ومدير الوكاله ...
فقم بتسجيل اسمك وعنوانك وخبراتك لدى هذه الوكالات للعمل المؤقت ...


اعتقد انه ليس هناك وسيله اخري لطرق البحث عن الوظائف
اتمنى من الله عز وجل ان تكونوا قد استفادتم بقدر ولو ضئيل وتطبقوا ما ذكر في المقال واتمنى لكم كل النجاح والتوفيق من الله سبحانه وتعالي
الي اللقاء في المقال الخامس بإذن الله وسيكون بعنوان
" المقابله الشخصيه "
استودعكم الله في انتظار تعليقاتكم وطلباتكم من لديه سؤال بخصوص اي شئ يتعلق بالوظائف لا يتردد في قوله ونحن سنكون معكم بإذن الله تعالي ،،،،
المرجع " المهندس خالد محمد خالد "




cv4hurghada.blogspot.com








المقال الخامس :

المقابله الشخصيه       interview

تعتبر المقابله الشخصيه اهم خطوه من خطوات الحصول علي الوظيفه فهى البوابه الاخيره لعالم العمل لذلك سيكون عليها تركيز زائد ونصائح لابد ان تنصاع لها وتنفذها لكى تتمكن من الحصول علي الوظيفه المثاليه وتذكر دائما انك تاخذ بالاسباب فقط والله سبحانه وتعالي هو المدبر وهو الرزاق لذلك توكل علي الله واخلص النيه واحسن الظن وستجد ما يسرك .

موضوع اليوم منتقسم الي قسمين :

القسم الاول : التجهيز للمقابله الشخصيه " مرحله ما قبل المقابله الشخصيه "
اولا : الدورات التدريبيه 
ثانيا : المعلومات
ثالثا : المظهر الخارجى " كيف ترتدى ملابس المقابله ؟" 
 
القسم الثانى : المقابله الشخصيه 

نبدأ بعون الله تعالي 

القسم الاول : التجهيز للمقابله الشخصيه :

كثيرا منا بعد تلقي مخابره هاتفيه من صاحب العمل يخبره بانه تم اختياره لوظيفه معينه ولكن عليه ان يعمل مقابله شخصيه ويحدد معادها له يرتبك ويتوتر واغلب الاشخاص من كثره التوتر لا يذهبون الي المقابله الشخصيه ومنهم من يجد الشجاعه ويقتل توتره ولكن اول ما يجلس علي كرسي المقابله تعود اليه حاله التوتر العصبي والارتباك ويخرج من المقابله الشخصيه وهو غير راضي عن ادائه .
هنالك نصيحه اخى القارئ _ اختى القارئه .... 
عليك ان تكون ما يريدك صاحب العمل عليه .. بمعنى انه يجب عليك ان تكون صريح فلا مجال للكذب ، واضح فلا داعى للغموض ، ذكى ، فطن ، سريع البديهه، متجاوب مع صاحب العمل، غير ثرثار ، فصيح اللسان ، مجامل.
لا بد ان تتعلم كيف تخاطب صاحب العمل نعم هناك مواد تدرس " كورسات ودورات تدريبيه " مواد تحضيريه لاجتياز المقابله الشخصيه  .

اولا الكورسات والدورات التدريبيه :

1_ دورات التنميه البشريه:
انتشرت في انحاء الجمهوريه دورات تدريبيه تعرف بإسم التنميه البشريه H.D من قبل كان الانتشار لدورات الموارد البشريه H.R ولكن بعد ان ثبت ان التنميه البشريه اشمل واوسع من حيث الاستفاده في حياه الانسان عموما فطغت دورات التنميه البشريه وهى ما تعرف ايضا  تحت اسم  H.D اختصار لـ   HumanDevelopment
 دوره التنميه البشريه تساعدك علي اجتياز المقابله الشخصه حيث يتم تدريبك علي كيفيه الثقه بالنفس وعمل تمارين لزياده الثقه وايضا تعلم مهارات كثيره اخرى منها مهاره فن الاتصال ومهاره التحكم في الغضب والعصبيه والعمل الجماعى والقياده وغيرها وهى مطلوبه جدا في السيره الذاتيه ويُسأل عنها في كل مقابله شخصيه .

2_ دورات اللغه :
كثيرا من الشركات تعلن عن وظائف باللغه الانجليزيه وتقل طلبات الوظائف باللغات الاخري مثل الفرنسيه والالمانيه لذلك يجب عليك ان تكون جيد في لغه علي الاقل ويفضل اللغه الانجليزيه ابحث عن مراكز مختصه بإعطاء دورات في اللغه ولا تكتفي بما درسته في مراحل دراستك بالتأكيد ستفتقر للمحادثه Conversation 
وهذا ناتج عن عدم ممارسه اللغه بصوره مستمره .

3_ دورات الكمبيوتر :
يقصد هنا بدورات الكمبيوتر بدوره ال I C D L  وهى دورات متخصصه في التعامل مع الكمبيوتر وهى منتشره جدا في الجمهوريه تحت اسم منحه ال I C D L  تؤخذ عاده من مراكز متخصصه بسعر 200 جنيه تدفع عند الاشتراك وتسترد عند النجاح في الامتحان واخذ الشهاده .

معلومه مهمه جدا ...اذا كنت طالب او كنت حديث التخرج هناك منحه مقدمه من جامعه القاهره وتدرس في كل جامعات الجمهوريه علي مستوى المحافظات ومقرها الرئيسي كليه الهندسه جامعه القاهره معروفه  تحت اسم مشروع الطرق المؤديه الي التعليم العالي Pathways to Higher Education, Egypt
وهذا هو لينك الموقع لمن راغب في أخذ المنحه " معلومه سعرها باهظ للخريجين فقط " اما الطلبه فهى مخفضه جدا 

  
 ثانيا المعلومات :

قبل ان تتقدم لوظيفه لابد ان تجمع عن الشركه المتقدم اليها بطلبك معلومات حول نشاطها والقائمين عليها واقسامها ويمكنك ان تفعل ذلك بأكثر من طريقه منها علي سبيل المثال لا الحصر :
1_اذا كان لك معرفه بأحد العاملين بالشركه فسأله ولا تخجل وعرفه انك تجمع معلومات حتى يعطيك اكبر قدر من المعلومات الهامه بالنسبه لك وتذكر لا تكن لحوح في طلبك 
2_ ان تتصل بالشركه وتسأل عن قسم الموارد البشريه واسم  القائم عليه  وهذه الطريقه تفيد ايضا في حاله اذا ما كنت تبحث عن عمل فانك بعد السؤال عن اسم مدير الموارد البشريه في الشركه تشكر من امدك بالمعلومه وتنتظر يوم وتتصل مره اخرى ولكن هذه المره تطلب قسم الموارد البشريه وتذكر اسم المدير  وحين تصل اليه تحدثه عن نفسك بمقدمه قصيره ثم تطلب وظيفه بعد مدح الشركه وذكر مدى نجاحها هو سبب رغبتك في التقدم للعمل فيها .
3_ اجمع معلومات عن الشركه عن طريق الانترنت فهذه طريقه فعاله جدا حيث تجد كل ما يهمك واكثر في محركات البحث .
هناك طرق كثيره استخدم ما يناسبك ويناسب امكانياتك ولكن لا تتكاسل فجمع المعلومات مفيد جدا في ثقتك بنفسك عند المقابله الشخصيه وايضا يعطيك حافز للحديث عن نجاح الشركه وانت تستعرض لصاحب العمل اهم انجازات الشركه مما يدفع صاحب العمل الي الاعجاب باهتمامك وتحصل علي الوظيفه ؛

ثالثا المظهر الخارجى :

كيف ترتدى ملابس المقابله ؟ 
50% من المتقدمين للوظائف يتم رفضهم من اول مقابله وذلك للانطباع المأخوذ عليهم في اول مقابله...
والملابس من اهم الوسائل التى تعطى لصاحب العمل انطباع جيد او سئ للمتقدم ... لذلك لابد ان يراعى اختيار الملابس الناسبه حسب الشركه المتقدم اليها ..
لذلك لاحظ الاتى :_
- تجنب ارتداء الملابس ذات الالوان العدوانيه .
- تجنب ارتداء كثيرا من الحلي .
- قم بارتداء الاحذيه المناسبه للملابس .
- لا تستخدم كميات كثيره من العطور .
- لا تحمل موبايل ( تليفون محمول ) او بيجر اثناء المقابله .. او علي الاقل قم بإغلاقه اثناء مده المقابله
....

القسم الثانى :  المقابله الشخصيه :

" سنتحدث في هذا القسم او الجزء عن كيفيه اجتياز المقابله الشخصيه دون التطرق لاسئله المقابله الشخصيه  وسنخصص له مقال كامل بإذن الله  "

لاحظ ان 70% من اصحاب العمل يختارون الاشخاص من منطق ارتياحهم واعجابهم لشخصيه المتقدم وخبراته لذلك قم باتباع الاتى:_
1- يجب ان تصل للشركه في الميعاد بالضبط , واثناء وجودك بحجره السكرتاريه كن ودودا وذات ابتسامه بسيطه مع كل الاشخاص المتواجدين داخل المكتب .. وان كنت من المدخنين فحاول ان تكف عن التدخين داخل الحجره..
2- اذا كان الشخص الذي سيقابلك interviewer يتكلم بسرعه وحماس تكلم معه بنفس الطريقه وذا تكلم ببطء فافعل مثله تماما...
3- احذر ان تقول اي شئ يسئ الي العمل السابق او الي صاحب العمل السابق ... لان بعض اصحاب العمل يسألون اسئله المراد منها الوقيعه ( اي الاجابه بعكس الاجابه المطلوبه)..
 4- هناك بعض الاسئله من قبل الـ interviewer المقصود منها اكتشاف بعض الخصائص الملامح التى تخص المتقدم للوظيفه مثال الهدوء والعصبيه , الصدق والكذب , وهكذا فكن هادئا وصدوقا فيما تقوله ..
5- يمكنان تسأل بعض الاسئله تبين بها انك مهتم بالشركه المتقدم اليها
6- بعض اصحاب الاعمال يحددون مكان المقابله خارج الشركه مثال المطاعم والانديه , فإذا كان مكان المقابله مطعم فلاحظ الاتى :_
- لا تطلب مشروبات كحليه.
- لا تستخدم توابل في وجبتك حتى لاتصاب بالحكه مما يلفت نظر صاحب العمل .
- لا تتقدم لدفع الفاتوره فالمفروض انك مدعو من قبل صاحب العمل.
7- لا تسأل عن المرتب salary قبل ترشيحك للوظيفه وقم بالسؤال اولا عن التعويضات الاخرى مثال النسبه Commission او المنح bonuses وايضا هناك فوائد اخرى مثال التأمين علي الحياه والتأمين الصحى والمعاش ( راتب التقاعد ) والزيادات السنويه والاجازات السنويه وهل الشركه لديها سياره نقل العاملين ام لا؟ , لذلك فإن المرتب لا يغنى عن هذه الخدمات حتى ولو كان كبيرا
 8- الراتب بمفرده ليس هو الغرض من الوظيفه فلا بد ان تفكر جيدا في ما سوف تستفيده من هذه المقابله الشخصيه قم بشكر الـ interviewer ثم اشكر طاقم السكرتاريه وانت خارج من المكتب 
وكن واثق ان كل شئ بأمر الله وهو الوحيد الرزاق 

انتهينا من المقال الخاص بالمقابله الشخصيه بحمد الله تعالي 
الي اللقاء في المقال السادس وسيكون تحت عنوان اسئله المقابله الشخصيه وستكون بإذن الله باللغه العربيه والانجليزيه مع الاجابات النموذجيه لها لتحفظ كما هى  ....
  استودعكم الله في انتظار تعليقاتكم وطلباتكم من لديه سؤال بخصوص اي شئ يتعلق بالوظائف لا يتردد في قوله ونحن سنكون معكم بإذن الله تعالي ،،،،
 





 
  




  

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف1:02:00 ص

    رائع بجد معلومات مهمه
    شكرا علي المجهود

    ردحذف
  2. غير معرف2:03:00 ص

    شكرا على المجهود الرائع
    ولى طلب عندك لو سمحت
    عايزيين اسئلة الأنتر فيو المقابله الشخصية وأجابتها بالغة الأنجليزية
    وجازاكى الله خيرا

    ردحذف
  3. حاضر من عنيه ان شاء الله هعمل موضوع كامل عن اسئله الانترفيو
    وشكرا علي المشاركه
    جزانا واياكم خير

    ردحذف
  4. شكرا لصاحبة المدونةوفي حاجة تانيه حبيت اشارككم فيهاوهي خبرة عمليه اتعلمتها من شغلي السابق في مجال الحاسب الالي وهي
    طريقة عمل كشف المرتبات بالإكسل في الرابط التالي
    http://ameldonia.blogspot.com/2012/01/12.html

    ردحذف
  5. اكبر الخدمات وافضل العروض الجديدة اليت نسعي من خلالها تجهيز مطبخ مطعم باعلي المميزات والتقنيات والاساليب الحيدثة

    http://www.hotel-restaurant-eg.com/

    ردحذف