cv4hurghada.blogspot.com
المقال الثانى
2_ انواع السيره الذاتيه وكيفيه كتابتها
لماذا السيره الذاتيه؟
السبب الرئيسي لكى تمتلك سيره ذاتيه هو بسيط جدا وهى انها البطاقه
التعريفيه بك فهى الرقم القومى لشخصيتك لدى الشركات واصحاب الاعمال حتى وان لم
يطلبها اصحاب العمل والشركات فهى أعظم الطرق الناجحه لكى تقدم مؤهلاتك وقدراتك
وخبراتك.
هذا بالاضافه الي ان عمليه كتابه السيره الذاتيه ضروريه جداً للتجهيز
لمقابله شخصيه مع صاحب العمل فمعظم المقابلات الشخصيه تكون مجرد اسأله حول فحوى
السيره الذاتيه نفسها فلابد ان تكون علي اقل تقدير ان لم تكن انت كاتب السيره
الذاتيه قد قرأتها لتعرف المصطلحات التى ذكرت في السيره الذاتيه.
ماهى انواع السيره الذاتيه؟
تختلف نوعيه السيره الذاتيه من شخص الي اخر علي حسب ماهو مناسب له فللسيره
الذاتيه انواع كثيره سوف نتعلمها سويا وهى كالتالي :
هناك ثلالث انواع رئيسيه للسيره الذاتيه كما قال" المهندس خالد محمد
خالد" :
1.
النوع الاول : السيره
الذاتيه حسب الترتيب الزمنى
Chronological
Resume
2.
النوع الثانى : السيره
الذاتيه حسب المهارات
Skills and
Resume Functional
3.
النوع الثالث : السيره
الذاتيه المركبه
Resume
Combination
النوع الاول : السيره الذاتيه حسب الترتيب الزمنى
هذا النوع من السيره الذاتيه تعتمد في كتابتها علي ابراز الخبرات التى اكتسبتها طوال حياتك من خلال العمل في اماكن كثيره وتكون مرتبه ترتيبا زمنيا.
مركز علي ماذا كنت تعمل طوال الفتره السابقه ومدد العمل وماهى اهم الانجازات التى قمت بها .
فهذا النوع من السير الذاتيه يقدم صوره كامله لتاريخك الوظيفي مركزاً علي الترقيات والمسئوليات التى مررت بها .
لذلك ننصح صاحب السيره الذاتيه اذا كنت تملك خبرات ودراسات سابقه تدعم الوظيفه المتقدم إليها يجب ان تستخدم هذا النوع من السيره الذاتيه.
من المميزات الكبيره لهذا النوع انه سهل عمله ، فيمكن كتابه سيره ذاتيه بهذا النوع في خلال ساعه تقريباً .
النوع الثانى : السيره الذاتيه حسب المهارات
هذا النوع يركز علي المهارات المكتسبه أثناء العمل .
احيانا اصحاب العمل يكرهون هذا النوع من السير الذاتيه لانه لا يمدهم بصوره واضحه للتاريخ الوظيفي لصاحب السيره الذاتيه.
كما ان هذا النوع من السير الذاتيه لا يجيب علي اسأله اصحاب العمل التى يودوا ان يجدوها في السيره الذاتيه مثل : هل المتقدم للعمل قد أسُند اليه مسئوليات كثيره أثناء عمله السابق ؟
لذلك لا ننصح بإستخدام هذه السيره الذاتيه الا اذا قمت بتغيير وظيفتك وتقدمت لوظيفه اخرى ليس لها اي علاقه بالوظيفه الاولي .
النوع الثالث : السيره الذاتيه المركبه
ننصح المتقدمين للوظائف استخدام هذا النوع من السير الذاتيه حيث انها تحتو علي احسن مافي النوع الاول والثانى ، فهو يقدم المهارات skills والمعرفه knowledge المتعلقه المتعلقه بالوظيفه المتقدم إليها وايضا يقدم خبراته العمليه ومراحل دراسته السابقه مدعمه للمهارات التى يملكه مع الأمثله ....
اجعل سيرتك الذاتيه شيقه للقارئين :
- من الملاحظ ان معظم المتقدمين للوظائف يريدون ان يظهروا قوه السيره الذاتيه الخاصه بهم لدرجه انهم يحكون قصه حياتهم علي مدى 5 او 6 صفحات مما يجعل اصحاب العمل يقرؤون السيره الذاتيه بملل وضيق شديد ...
- لابد ان تظهر سيرتك الذاتيه مثل وثيقه او اعلان تسويقي مشوق وهى طريقه لنقل خبراتك وانجازاتك .
- صاحب العمل لا يريد ان يستمع الي قصه حياتك لذلك لابد ان تكتب مايريده صاحب العمل ان يسمعه.
- قم بالتركيز علي إنجازاتك وقم بسرد حقائق تدعم إنجازاتك .
مثال : إذا اردت ان تقول انك كنت مدير مبيعات
لا تكتب sales director فقط
بل اكتب
sales director.
Increased sales threefold over 2 - year period
وايضا هذا المثال :
developed new product that added $2 million in sales and increasad market segment's gross margin by 12 percent .
لاحظ هنا اننى لم اضف " انا " ( i ) فلا تكتب :
I increased
I developed
- لا تذكر اسباب تركك للعمل السابق بطريقه غير لائقه او مهذبه ، فلا تذك مثلا هذه الجمل الاَتيه :
قد تم بيع الشركه company sold
صاحب الشركه كان غبي boss was an idiot
تركت الشركه السابقه لكى احصل علي مال اكثر left to make more money
- أطلب من اصدقائك ان يراجعوا السيره الذاتيه الخاصه بك لكى تستفيد من تعليقاتهم فإذا كان هناك تغيير مقترح فتأكد ان هذا التغيير يقوم بتطوير السيره الذاتيه الخاصه بك ....
الشكل والمظهر Appearance and Formatting
معظم اصحاب الاعمال لديهم اعداد كبيره من طلبات مقدمى الحصول علي الوظائف في ادراجهم ، الباحثون يقولون ان صاحب العمل يقضي في قراءه السيره الذاتيه الواحده مابين 10 الي 20 ثانيه لكل سيره ذاتيه ، لذلك فإن شكل السيره الذاتيه ومضمونها يجب ان تضمن لصاحب العمل قراءتها بسهوله ويسر علي ان تنقل له المضمون كاملاً.
وينصحنا المهندس خالد محمد خالد :
لا تستخدم اساليب مزخرفه لنوع الخط المستخدم ، قم باستخدام Arial And Times new Roman بحجم خط لا يتعدى ال 10 او ال12 .
استخدم مححدات السطور ( Bullets ) لعمل شكل منسق للسيره الذاتيه مما يؤدى الي سهوله قراءتها .
او قم باختيار Auto Shapes لكى تختار اشكال كثيره لتنسيق المستند .
طول ( حجم ) السيره الذاتيه
نقترح عليك الا تزيد من عدد صفحات كتابه السيره الذاتيه وايضا الا تتعدى الصفحتين وان استطعت ان تجعلها صفحه واحده فهذا احسن للقارئ او صاحب العمل .
ضع نقاط افتتاحيه Key Points لكل جمله حتى تكون اشبه بوثيقه او مستند إعلانى .
ويجب ان تستخدم جمل قصيره .
لا تستخدم كلمه I " انا " في تقديم نفسك .
مثال :
إذا اردت ان تقول انا انجزت 10% نسبه مبيعات زياده ، لابد ان تحذف كلمه انا " i "
I achieved 10 percent increase in sales
قم بإسقاط كلمه " I " من الجمله لتصبح
Achieved 10 percent increase in sales
الشكل العام لكتابه السيره الذاتيه
هذا نموذج لسيره ذاتيه اكتب الكلمات الاتيه كما هى واسرد تحت كل واحده منهم معلوماتك الشخصيه والتعريفيه علي حسب المتفق معها .
- Contact Information
- Objective (optional)
- Career Highligghts _ Qualifications (optional)
- Experience
- Education
- Skills
- References available upon request
اتمنى ان يكون المقال قد نال اعجابكم و أفادكم
الي اللقاء في المقال الثالث إن شاء الله وسيكون بعنوان كيفيه الحصول علي وظيفه وطرق البحث عن وظيفه
استودعكم الله
cv4hurghada.blogspot.com
المقال الثالث
كيفيه الحصول علي وظيفه وطرق الحصول علي وظيفه
أولا : كيفيه الحصول علي وظيفه
كلنا نعانى من مشكله مرحله بعد التخرج من الجامعه او الفتره اللاحقه لترك العمل ، احساس الاحباط يكون بدرجه كافيه لجعلك تفقد الثقه في قدراتك فهذه المرحله ليست بالهينه ان تبدأ من جديد لتدخل عالم اخر مختلف عما انت معتاد عليه او هى مرحله صعبه بالنسبه للموظف تارك الوظيفه ويبحث عن أخرى ؛ لذلك هناك طرق تساعدنا للحصول علي وظيفه وهذه الطرق هى موضوع مقال اليوم ان شاء الله .
اذا كنت ممن يبحثون عن وظائف لابد ان تسأل نفسك سؤال مهم جدا وهو :
لكى تصل لإجابه صريحه ومقنعه لهذا السؤال لابد ان تجيب علي اكثر من سؤال غيره ومنهم :
هل انت غير راض عن عملك الحالي؟
هل تحس او تشعر بإستياء مع رئيسك الحالي؟
هل انت غير راض عن مرتبك الحالي؟
معظم الناس لا يفكرون في تغيير وظيفتهم علي الرغم من احساسهم بالضيق الشديد منها ومن مكانهم الحالي ، وذلك بسبب انهم لا يثقون في قدراتهم ويخشون من ان خبراتهم العمليه لا تدعمهم للحصول علي وظيفه أخرى في مكان أخر .
وبالطبع كل هذا صحيح لان اصحاب العمل يفضلون توظيف اشخاص لديهم نصيب كبير من الخبره العمليه وخصوصا التدريبات الحاصلون عليها ...
لذلك فإذا رغبت في التقدم لإحدى الوظائف لابد ان تكون مزخر بقدرات وخبرات تؤهلك للحصول علي هذه الوظيفه.
وكذلك اصحاب العمل لا يفضلون الاشخاص الذين لديهم سجل ملئ بوظائف متعدده في أماكن كثيره لذلك كن حريصا أثناء التنقل من مكان إالي اخر .
- هناك اسئله يجب ان تراعى لكى تبدأ عمليه البحث عن وظيفه :
1. ماذا تحب في وظيفتك ؟
2. ماذا تكره في وظيفتك ؟
إجابه هذان السؤالان سوف يساعدك علي اتخاذ قرار تغيير وظيفتك او لا .
فإذا كان رئيسك المباشر في العمل شخصيه يتسم بالغباء او الحقد وإن لم تجد فرصتك الوظيفيه ، وإن كان راتبك غير كاف مقابل الأعمال التى تقوم بها ، هنا لابد ان تفكر في تغيير مكانك الي مكان اخر ، أما إن كرهت العمل في الشركه فتأكد انك لايمكن أن تعطيها شئ لذلك فلابد من التفكير في تغيير شركتك الحاليه والبحث عن وظيفه أخرى بمكان اخر تراه مناسب لك ويعطيك حقك ويدفعك للنجاح والتميز .
وعمليه تغيير الوظيفه ليست بالعمليه السهله هذه الأيام فلابد ان تفكر جيداً قبل ان تغير شركتك وتقيس مقدار قدراتك وخبراتك ومهاراتك هل هى مناسبه للحصول علي وظيفه اخرى جيده ام لا لانك ببساطه حين تترك وظيفه فأنت تبحث عن أفضل منه .
3. ما هى المهارات التى تملكها؟
هل انت سريع في اتخاذ القرار؟
هل تمتلك مهارات فن التفاوض ؟
لابد ان تملك كثيراً من المهارات وهناك كثير من الكلمات تدل علي انكتملك هذه المهارات ، بعض هذه الكلمات ان وجدت في السيره الذاتيه الخاصه بك وللاحظها صاحب العمل أثناء مقابلتك فسوف يكون لها مفعول ممتاز لترشيحك بالمنصب الوظيفي المعلن عنه وهذه الكلمات خطوه هامه جداً في تخطيط وظيفتك القادمه ومنها علي سبيل المثال لا الحصر :
رقابه _ مراقب _ إشراف
Supervision
يملك مهارات الحديث مع الشعب
Public speaking
تخطيط _ تصميم
Planning
حل المشكلات
Problem solving
الإداره
Management
التحكم
Control
التعليم السريع
Quick learning
جديه التعامل مع الأولويات
Good at managing multiple priorities
التفاعل مع الزبائن او العملاء
Interaction with customer
القرار السريع
Quick decision
طموح
Ambitious
نشيط
Energetic
مبدع
Creative
ودود _ اجتماعى
Friendly
مرن
Flexible
ناضج
Mature
مسؤول
Responsible
واثق
Confident
وفي _ مخلص
Loyal
راغب في التعليم
Willing to learn
موثوق به
Reliable
عمل شاق
Hard working
ايضا ستساعدك هذه الكلمات كثيراً
Skills:
يجيد التعامل مع المجموعه
Good team worker
التفاوض
Negotiation
يضع ميزانيه
Budgeting
باحث
Research
4. ماهى المهارات الى تملكها والتى ستستغلها في وظيفتك؟
أسهل طريقه لإجابه هذا التساؤل هو ان تتختار من المهارات السابقه حسب الأولويات ، لابد علي الأقل ان تملك 25 مهاره من هذه المهارات.
5. هل أخذت دورات تدريبا خاصه للوظيفه إليها؟
مثال:
- إذا رغبت في التقدم لوظيفه مصمم صفحات ويب لابد ان تأخذ دورات مكثفه في برامج ولغات التصميم
html او front page او غيره من البرامج الكثيره التى تخدم الحصول علي الوظيفه ...
- إذا كنت مهندساً معمارياً أو إنشائياً مثلاً فحاول ان تدرس كل جديد مجالك وخصوصاً البرامج الجاهزه التى قد تغنيك عن القلم والمسطره مثال :
- برنامج Auto C A D وبرنامج 3Ds max او 3D studio
- حتى الطبيب لابد ان يتسلح بأسلحه تكنولوجيه جديده حتى يتميز علي غيره عند التقدم لوظيفه .
- إن كنت حاصل علي البكالوريوس أو الليسانس ، حاول ان تتسلح بأسلحه العلم المتدرجه مثال الدبلومه او الماجستير والدكتوراه .
لكى تختار وظيفتك المثاليه تابع هذه الأسئله :
6. أين تحب أن تعمل؟
هل تحب ان تعمل في مكتب او خارج المكتب ، في مدينه كبيره ام صغيره ، في شركه كبيره ام شركه بادئه؟
7. ماذا ستقدم ؟
هل انت جاهز ان تقضي ساعات كثيره في العمل؟ هل ستعمل في ايام العطلات الرسميه والاسبوعيه؟
8. ماهو المرتب الذي ترغب ان تحصل عليه؟
إذا استطعت الإجابه علي هذه الأسئله ، فأنت جاهز لكى تختار وظيفتك المثاليه.
شارك أصدقائك في الإجابه علي هذه الأسئله لكى تحصل علي الإجابه المرجوه.
ثانياً : طرق البحث عن الوظائف
الاتصال الشبكى
الاتصال المباشر
البريد المباشر
الإعلانات
وكالات التوظيف الحكوميه
وكالات التوظيف الخاصه
الوكالات المؤقته
سوف نتحدث عن كل طريقه منهم علي حدى وبالتفصيل الممل في مقال جديد إن شاء الله نظراً لأهميه الموضوع
تابعونا وستجدوا ما يساعدكم للحصول علي وظيفه مثاليه
المرجع المهندس خالد محمد خالد
cv4hurghada.blogspot.com
المقال الرابع:
طرق البحث عن وظيفه:
الإحصائيات تقول ان 75% من اصحاب الأعمال لا يعلنون عن الوظائف الخاليه عن طريق الصحف والمجلات ولكن يعتمدون في ذلك علي العلاقات العامه والمقابلات الشخصيه ....
ووفقاً " للفحص وجد ان الاتصال الشبكى والمباشر هما أحسن الطرق المؤثره للإعلان عن الوظائف ، والطرق العاديه للبحث عن الوظائف مثال إعلانات الصحف والمجلات وهيئات التوظيف أقل تأثيراً " ...
وهذه هى الطرق المتبعه للإعلان عن وظائف :
1_ الاتصال الشبكى Networking
وليس المقصود به هو شبكه الإنتر نت ، ولكن المقصود هنا هو شبكه العلاقات العامه .. حاول ان تقوى علاقاتك بأصدقائك فربما صديقك اليوم يصبح مديرك غداً بعد سنوات قلائل ولربما تحتاج إليه يوما ما لكى يجد لك عملاً مناسباً داخل الشركه التى يعمل بها .
حاول ان تكلم أصدقائك وأقاربك عن احتياجك لعمل فهم أقرب الناس إليك ويهمهم أمرك حتى غن لم يجدوا لك عملاً في الوقت الحالي فهذا سوف يكون في الحسبان أجلاً ، ولا تشعر بالإحراج عندما تكلم أصدقائك ممكن هم اقل منك عمراً فربما يكون لهم اقارب يساعدونك علي الحصول علي عمل .
حاول أن تشترك ببعض المؤسسات أو الجمعيات الأهليه فهذا سوف يزيد من شبكه اتصالاتك ومعارفك اللذين قد يجدوا لك عملاً مناسباً ، فمعظم أعضاء الجمعيات من ذوى المؤهلات وأصحاب الشركات والمصانع ...
كلما كثر عدد الأشخاص اللذين ابلغتهم ، كلما وجدت وظيفه بسرعه
2_ الإتصال المباشر Direct Contact
بالرغم من ان الاتصال المباشر بصاحب العمل يحتاج الي شجاعه وجرأه اكثر إلا ان هذه الطريقه من طرق البحث عن الوظائف تعتبر اكثر تأثيراً للوصول الي نتائج سريعه ...
فقط قم بتجهيز مقدمه لا تستغرق اكثر من 3 دقائق عبر التليفون ثم ابدأ الحديث بإجابات هذه الأسئله:
ماذا تبحث عن ؟
I am interested in position of a software developer .
ما هى مهاراتك وخبراتك؟
I have designed over 30 web sites , such as
www. books4internet.com
scss.books4internet.com
islam.books4internet.com
وبعدها قم بسؤاله عن موعد حضورك للمقابله الشخصيه " interview " ولكن الرد عليك يمكن ان يكون سلبياً أو لا يروق لك بمعنى انه لا تتوتر او ترتبك اذا كان الرد بعدم وجود اماكن خاليه اخرى ، بل اسئله عن ما اذا كان هناك اعلانات اخرى لطلب وظائف لدى الشركه ام لا ، واذا كانت الاجابه لا فلا تنزعج ، واطلب منه ان يدلك علي بعض الشركات التى يعرفها والتى تحتاج موظفين بمميزات تقابل مهاراتك وخبراتك ... بعدها اترك الأمر لله سبحانه وتعالي ... فعندئذ تكون قد أخذت بالأسباب وتوكلت علي الله ولم تتواكل عليه .. واعلم أخى الباحث عن الوظيفه ان الاَيه القراَنيه الكريمه صريحه " رزقكم في السماء وما توعدون" ..
3_ البريد المباشر Direct Mail
ابدأ أولاً بتجهيز قائمه للشركات التى تود العمل بها وانت واثق ان خبراتك ومؤهلاتك تقابل عمل هذه الشركه .
ابحث عن الشخص الذي سوف ترسل اليه الرساله داخل الشركه ويستحسن ان ترسل الرساله الي الشخص الذي سوف يكون رئيسك المباشر اذا رشحت للوظيفه .
الرساله التى سوف ترسلها عباره عن السيره الذاتيه بالإضافه الي خطاب موجه للشخص المرسل اليه ويسمى هذا الخطاب بال Cover letter .
لا تنسي في ال Cover letter ان تكتب اليه انك سوف تتصل به لكى تحصل علي الرد ..
4_ الأعلانات Advertisements
1. عن طريق الصحف والمجلات :
هناك مجلات وصحف خاصه بهذه الخدمه قم بشرائها وتابع اعلانات الشركات حتى تحصل علي ما يقابل خبراتك ..
2. عن طريق الانترنت :
استخدام شبكه الانترنت كأداه قويه للبحث عم الوظائف ، ثبت قوتها في البحث عن الوظائف العالميه ( الدوليه ) أما استخدام شبكه الإنترنت في البحث عن الوظائف التى بنفس البلد فقد ثبت ان الاتصال المباشر اكثر قوه .
ملحوظه :
اذا كنت لا تثق بقدراتك وخبراتك بدرجه كافيه فلا تستخدم طريقه البحث عن طريق شبكه الانترنت لأن الوظيفه المرتقبه يراقبها معك اَلاف الباحثين عن وظائف وتكون المنافسه قويه .
5_ وكالات التوظيف الحكوميه State Employment Agencies
وهذه الخدمه تقدمها هذه الوكالات مجاناً حيث 10% تقريبا من اجمالي هذه الوظائف الخاليه مسجله لدى هذه الهيئات ، و 5% فقط من مجموع المتقدمين يجدون وظائف عن طريق هذه الهيئات .
6_ وكالات التوظيف الخاصه Private employment agencies
وهذه الخدمه جيده جداً للحصول علي وظائف للباحثين وذلك لأنهم يتقاضون مبالغ مقابل توظيف الباحثين ، وهذه الوكالات تحصل علي المعلومات من الشركات نفسها ..
قم بتسجيل بياناتك لدى هذه الوكالات .
7_ الوكالات المؤقته Temporary agencies
والأن هذه الوكالات ليس فقط تسعى لتوظيف عمال للعمل المؤقت بل أصبح ايضاً التوظيف طول الوقت .
مثال ذلك :
اذا احتاجت إحدى الشركات بعض العمال لتحميل بضائع كثيره داخل حاويات ، فإن هذه الشركه تتصل بهذه الوكالات لكى تقوم بإرسال بعض العمال المتخصصين والذين تم قيد أسماءهم لديهم .. تقوم الوكالات فوراً بإرسال العمال إلي عنوان هذه الشركه وبعد ذلك يتقاضى العمال الأجر من الوكاله وليس من صاحب البضاعه وذلك بالإتفاق بين صاحب البضاعه ومدير الوكاله ...
فقم بتسجيل اسمك وعنوانك وخبراتك لدى هذه الوكالات للعمل المؤقت ...
اعتقد انه ليس هناك وسيله اخري لطرق البحث عن الوظائف
اتمنى من الله عز وجل ان تكونوا قد استفادتم بقدر ولو ضئيل وتطبقوا ما ذكر في المقال واتمنى لكم كل النجاح والتوفيق من الله سبحانه وتعالي
الي اللقاء في المقال الخامس بإذن الله وسيكون بعنوان
" المقابله الشخصيه "
استودعكم الله في انتظار تعليقاتكم وطلباتكم من لديه سؤال بخصوص اي شئ يتعلق بالوظائف لا يتردد في قوله ونحن سنكون معكم بإذن الله تعالي ،،،،
المرجع " المهندس خالد محمد خالد "
cv4hurghada.blogspot.com
المقال الخامس :
المقابله الشخصيه
interview
تعتبر المقابله الشخصيه اهم خطوه من خطوات الحصول علي الوظيفه فهى البوابه الاخيره لعالم العمل لذلك سيكون عليها تركيز زائد ونصائح لابد ان تنصاع لها وتنفذها لكى تتمكن من الحصول علي الوظيفه المثاليه وتذكر دائما انك تاخذ بالاسباب فقط والله سبحانه وتعالي هو المدبر وهو الرزاق لذلك توكل علي الله واخلص النيه واحسن الظن وستجد ما يسرك .
موضوع اليوم منتقسم الي قسمين :
القسم الاول : التجهيز للمقابله الشخصيه " مرحله ما قبل المقابله الشخصيه "
اولا : الدورات التدريبيه
ثانيا : المعلومات
ثالثا : المظهر الخارجى " كيف ترتدى ملابس المقابله ؟"
القسم الثانى : المقابله الشخصيه
نبدأ بعون الله تعالي
القسم الاول : التجهيز للمقابله الشخصيه :
كثيرا منا بعد تلقي مخابره هاتفيه من صاحب العمل يخبره بانه تم اختياره لوظيفه معينه ولكن عليه ان يعمل مقابله شخصيه ويحدد معادها له يرتبك ويتوتر واغلب الاشخاص من كثره التوتر لا يذهبون الي المقابله الشخصيه ومنهم من يجد الشجاعه ويقتل توتره ولكن اول ما يجلس علي كرسي المقابله تعود اليه حاله التوتر العصبي والارتباك ويخرج من المقابله الشخصيه وهو غير راضي عن ادائه .
هنالك نصيحه اخى القارئ _ اختى القارئه ....
عليك ان تكون ما يريدك صاحب العمل عليه .. بمعنى انه يجب عليك ان تكون صريح فلا مجال للكذب ، واضح فلا داعى للغموض ، ذكى ، فطن ، سريع البديهه، متجاوب مع صاحب العمل، غير ثرثار ، فصيح اللسان ، مجامل.
لا بد ان تتعلم كيف تخاطب صاحب العمل نعم هناك مواد تدرس " كورسات ودورات تدريبيه " مواد تحضيريه لاجتياز المقابله الشخصيه .
اولا الكورسات والدورات التدريبيه :
1_ دورات التنميه البشريه:
انتشرت في انحاء الجمهوريه دورات تدريبيه تعرف بإسم التنميه البشريه H.D من قبل كان الانتشار لدورات الموارد البشريه H.R ولكن بعد ان ثبت ان التنميه البشريه اشمل واوسع من حيث الاستفاده في حياه الانسان عموما فطغت دورات التنميه البشريه وهى ما تعرف ايضا تحت اسم H.D اختصار لـ HumanDevelopment
دوره التنميه البشريه تساعدك علي اجتياز المقابله الشخصه حيث يتم تدريبك علي كيفيه الثقه بالنفس وعمل تمارين لزياده الثقه وايضا تعلم مهارات كثيره اخرى منها مهاره فن الاتصال ومهاره التحكم في الغضب والعصبيه والعمل الجماعى والقياده وغيرها وهى مطلوبه جدا في السيره الذاتيه ويُسأل عنها في كل مقابله شخصيه .
2_ دورات اللغه :
كثيرا من الشركات تعلن عن وظائف باللغه الانجليزيه وتقل طلبات الوظائف باللغات الاخري مثل الفرنسيه والالمانيه لذلك يجب عليك ان تكون جيد في لغه علي الاقل ويفضل اللغه الانجليزيه ابحث عن مراكز مختصه بإعطاء دورات في اللغه ولا تكتفي بما درسته في مراحل دراستك بالتأكيد ستفتقر للمحادثه Conversation
وهذا ناتج عن عدم ممارسه اللغه بصوره مستمره .
3_ دورات الكمبيوتر :
يقصد هنا بدورات الكمبيوتر بدوره ال I C D L وهى دورات متخصصه في التعامل مع الكمبيوتر وهى منتشره جدا في الجمهوريه تحت اسم منحه ال I C D L تؤخذ عاده من مراكز متخصصه بسعر 200 جنيه تدفع عند الاشتراك وتسترد عند النجاح في الامتحان واخذ الشهاده .
معلومه مهمه جدا ...اذا كنت طالب او كنت حديث التخرج هناك منحه مقدمه من جامعه القاهره وتدرس في كل جامعات الجمهوريه علي مستوى المحافظات ومقرها الرئيسي كليه الهندسه جامعه القاهره معروفه تحت اسم مشروع الطرق المؤديه الي التعليم العالي Pathways to Higher Education, Egypt
وهذا هو لينك الموقع لمن راغب في أخذ المنحه " معلومه سعرها باهظ للخريجين فقط " اما الطلبه فهى مخفضه جدا
ثانيا المعلومات :
قبل ان تتقدم لوظيفه لابد ان تجمع عن الشركه المتقدم اليها بطلبك معلومات حول نشاطها والقائمين عليها واقسامها ويمكنك ان تفعل ذلك بأكثر من طريقه منها علي سبيل المثال لا الحصر :
1_اذا كان لك معرفه بأحد العاملين بالشركه فسأله ولا تخجل وعرفه انك تجمع معلومات حتى يعطيك اكبر قدر من المعلومات الهامه بالنسبه لك وتذكر لا تكن لحوح في طلبك
2_ ان تتصل بالشركه وتسأل عن قسم الموارد البشريه واسم القائم عليه وهذه الطريقه تفيد ايضا في حاله اذا ما كنت تبحث عن عمل فانك بعد السؤال عن اسم مدير الموارد البشريه في الشركه تشكر من امدك بالمعلومه وتنتظر يوم وتتصل مره اخرى ولكن هذه المره تطلب قسم الموارد البشريه وتذكر اسم المدير وحين تصل اليه تحدثه عن نفسك بمقدمه قصيره ثم تطلب وظيفه بعد مدح الشركه وذكر مدى نجاحها هو سبب رغبتك في التقدم للعمل فيها .
3_ اجمع معلومات عن الشركه عن طريق الانترنت فهذه طريقه فعاله جدا حيث تجد كل ما يهمك واكثر في محركات البحث .
هناك طرق كثيره استخدم ما يناسبك ويناسب امكانياتك ولكن لا تتكاسل فجمع المعلومات مفيد جدا في ثقتك بنفسك عند المقابله الشخصيه وايضا يعطيك حافز للحديث عن نجاح الشركه وانت تستعرض لصاحب العمل اهم انجازات الشركه مما يدفع صاحب العمل الي الاعجاب باهتمامك وتحصل علي الوظيفه ؛
ثالثا المظهر الخارجى :
كيف ترتدى ملابس المقابله ؟
50% من المتقدمين للوظائف يتم رفضهم من اول مقابله وذلك للانطباع المأخوذ عليهم في اول مقابله...
والملابس من اهم الوسائل التى تعطى لصاحب العمل انطباع جيد او سئ للمتقدم ... لذلك لابد ان يراعى اختيار الملابس الناسبه حسب الشركه المتقدم اليها ..
لذلك لاحظ الاتى :_
- تجنب ارتداء الملابس ذات الالوان العدوانيه .
- تجنب ارتداء كثيرا من الحلي .
- قم بارتداء الاحذيه المناسبه للملابس .
- لا تستخدم كميات كثيره من العطور .
- لا تحمل موبايل ( تليفون محمول ) او بيجر اثناء المقابله .. او علي الاقل قم بإغلاقه اثناء مده المقابله ....
القسم الثانى : المقابله الشخصيه :
" سنتحدث في هذا القسم او الجزء عن كيفيه اجتياز المقابله الشخصيه دون التطرق لاسئله المقابله الشخصيه وسنخصص له مقال كامل بإذن الله "
لاحظ ان 70% من اصحاب العمل يختارون الاشخاص من منطق ارتياحهم واعجابهم لشخصيه المتقدم وخبراته لذلك قم باتباع الاتى:_
1- يجب ان تصل للشركه في الميعاد بالضبط , واثناء وجودك بحجره السكرتاريه كن ودودا وذات ابتسامه بسيطه مع كل الاشخاص المتواجدين داخل المكتب .. وان كنت من المدخنين فحاول ان تكف عن التدخين داخل الحجره..
2- اذا كان الشخص الذي سيقابلك interviewer يتكلم بسرعه وحماس تكلم معه بنفس الطريقه وذا تكلم ببطء فافعل مثله تماما...
3- احذر ان تقول اي شئ يسئ الي العمل السابق او الي صاحب العمل السابق ... لان بعض اصحاب العمل يسألون اسئله المراد منها الوقيعه ( اي الاجابه بعكس الاجابه المطلوبه)..
4- هناك بعض الاسئله من قبل الـ interviewer المقصود منها اكتشاف بعض الخصائص الملامح التى تخص المتقدم للوظيفه مثال الهدوء والعصبيه , الصدق والكذب , وهكذا فكن هادئا وصدوقا فيما تقوله ..
5- يمكنان تسأل بعض الاسئله تبين بها انك مهتم بالشركه المتقدم اليها
6- بعض اصحاب الاعمال يحددون مكان المقابله خارج الشركه مثال المطاعم والانديه , فإذا كان مكان المقابله مطعم فلاحظ الاتى :_
- لا تطلب مشروبات كحليه.
- لا تستخدم توابل في وجبتك حتى لاتصاب بالحكه مما يلفت نظر صاحب العمل .
- لا تتقدم لدفع الفاتوره فالمفروض انك مدعو من قبل صاحب العمل.
7- لا تسأل عن المرتب salary قبل ترشيحك للوظيفه وقم بالسؤال اولا عن التعويضات الاخرى مثال النسبه Commission او المنح bonuses وايضا هناك فوائد اخرى مثال التأمين علي الحياه والتأمين الصحى والمعاش ( راتب التقاعد ) والزيادات السنويه والاجازات السنويه وهل الشركه لديها سياره نقل العاملين ام لا؟ , لذلك فإن المرتب لا يغنى عن هذه الخدمات حتى ولو كان كبيرا
8- الراتب بمفرده ليس هو الغرض من الوظيفه فلا بد ان تفكر جيدا في ما سوف تستفيده من هذه المقابله الشخصيه قم بشكر الـ interviewer ثم اشكر طاقم السكرتاريه وانت خارج من المكتب
وكن واثق ان كل شئ بأمر الله وهو الوحيد الرزاق
انتهينا من المقال الخاص بالمقابله الشخصيه بحمد الله تعالي
الي اللقاء في المقال السادس وسيكون تحت عنوان اسئله المقابله الشخصيه وستكون بإذن الله باللغه العربيه والانجليزيه مع الاجابات النموذجيه لها لتحفظ كما هى ....
استودعكم الله في انتظار تعليقاتكم وطلباتكم من لديه سؤال بخصوص اي شئ يتعلق بالوظائف لا يتردد في قوله ونحن سنكون معكم بإذن الله تعالي ،،،،
رائع بجد معلومات مهمه
ردحذفشكرا علي المجهود
شكرا على المجهود الرائع
ردحذفولى طلب عندك لو سمحت
عايزيين اسئلة الأنتر فيو المقابله الشخصية وأجابتها بالغة الأنجليزية
وجازاكى الله خيرا
حاضر من عنيه ان شاء الله هعمل موضوع كامل عن اسئله الانترفيو
ردحذفوشكرا علي المشاركه
جزانا واياكم خير
شكرا لصاحبة المدونةوفي حاجة تانيه حبيت اشارككم فيهاوهي خبرة عمليه اتعلمتها من شغلي السابق في مجال الحاسب الالي وهي
ردحذفطريقة عمل كشف المرتبات بالإكسل في الرابط التالي
http://ameldonia.blogspot.com/2012/01/12.html
اكبر الخدمات وافضل العروض الجديدة اليت نسعي من خلالها تجهيز مطبخ مطعم باعلي المميزات والتقنيات والاساليب الحيدثة
ردحذفhttp://www.hotel-restaurant-eg.com/